تقديم المدرسة
تقديم
مهام المدرسة
المــــــادّة 19: تـــــــتـــــــولـى المـــــــدرســـــــة فـي إطـــــــار المـــــــرفق الـعـمـومي لـلـتـعـلـيم الـعـاليs مـهـام الـتـكـوين الـعـالي ومـهـام البـحث العلمي والابـتكار والـيقظة والـتحويل والـتطوير التكنولوجي
المـادّة 20: تـتــمـثـل المـهــمـة الأسـاســيـة لــلـمــدرسـة في مـــــجـــــال الــــتـــــكـــــوين الـــــعـــــالي فـي مــــيـــــدان أو فـي مــــيـــــادين تخصصهاs فيما يأتي :
- ضمان تكوين إطارات مؤهلة تأهيلا عاليا.
- ضـمــان الـتــكـويـن الـتــحـضــيـري مـن أجل الالـتــحـاق بالتكوين في الطور الثاني.
- تـلــقـين الــطـلــبـة مـنــاهج الـبــحث وضــمـان الـتــكـوين بالبحث و للبحث.
- المـــســـاهـــمـــة فـي إنـــتـــاج ونـــشـــر الـــعـــلـــوم و المـــعــارف وتحصيلها و تطويرها.
- إدخــال بـــعــد الابــتـــكــار والـــتــحـــويل الــتـــكــنـــولــوجي و المقاولاتي سواء في التكوين أو في البحث.
- تلقين الطلبة الابتكار و المقاولاتية.
- ضـــمـــان الـــتــكـــويـن لمـــهـــنـــة الأســتـــاذ لـــصـــالـح قـــطــاع التربية الوطنية.
و زيــــــادة عــــــلـى ذلك يمكن أن تــــــضــــــمـن نــــــشــــــاطــــــات الــتـكــوين المـتـواصل وتحــســين المـســتـوى وتجــديـد المــعـارف لفائدة إطارات القطاعات الاجتماعية و الاقتصادية.
المـادّة 21: تـتــمـثـل المـهــمـة الأسـاســيـة لــلـمــدرسـة في مـــجـــال الــبـــحث الـــعــلـــمي والـــتـــطــويـــر الــتـــكـــنــولـــوجي في ميدان أو ميادين تخصصها فيما يأتي:
- المـــســاهـــمــة فـي الجــهـــد الــوطـــني لــلـــبــحـث الــعـــلــمي و التطوير التكنولوجي
- ترقية العلوم والتقنيات – المشاركة في دعم القدرة التقنية الوطنية
- المــــــســـــــاهــــــمـــــــة في تـــــــطــــــويـــــــر الــــــبـــــــحث الأســـــــاسي والتطـبيقي لـدى المؤسسات الـوطنيـة العمومـية والخاصة عن طريق تشجيع الابتكار.
- المسـاهمة في تـثمين نـتائج البـحث العلـمي ونشر الإعلام العلمي والتقني.
- المـشـاركــة ضـمن المجــمـوعـة الــعـلـمــيـة الــدولـيـة في تبادل المعارف وإثرائها.
- ترقية الإنتاج العلمي وتشجيع التنافس.