Search
Close this search box.
  • /
  • Page d’exemple

Page d’exemple

تتمثل المهمة الرئيسية للمدرسة في التكوين و التعليم العاليين  للطلبة في التدرج و البحث العلمي و التطوير التكنولوجي .

تقديم المدرسة

لقد عبر عن خلفيات التأسيس إيمي دوبي Aimé Dupuy مدير دار المعلمين بأن هذا الفعل التنويري يدخل في سياق ميثاق الاحتلال، و في المخطط السياسي ، كانت دار المعلمين تهدف إلى تكوين رسل فرنسا ، و بهم تسوق مفاهيم «حرية الأجناس و العقائد» ، و بذلك استحقت أن تكون أعلى هيئة مؤسساتية في الجزائر، بتوصيف صاحب رواية الغريب ألبيركامي .

كانت دار المعلمين مركزا قياديا موازيا لمركز الوزارة الحربية ، من حيث الأهمية، و إذا كان نابليون بونابارت اصطحب معه المطبعة في حملته العسكرية في مصر،

فإن الغزو الاستعماري الفرنسي في الجزائر راهن على دور المعلمين في اتمام المهمة بعد السيطرة على الأرض ،فكانت الذراع الذي يبطش باللغة ،و الهوية باستبدالها بمشاريع هوياتية غربية .

الاقسام
كان لتأسيس دار المعلمين ببوزريعة ، سنة 1865 خلفيات معرفية و تربوية و لغوية و ثقافية ، و كانت بعد احتلال الأرض مقدمة لاحتلال العقول ، و الوسيلة الانجح لصياغة النخب و الآلة الناعمة للدعاية التبشيرية بمجتمع متمدن. كان من أهداف هذا الجهاز السوسيو تربوي الكولونيالي هو إعادة بعث إيديولوجية جديدة توكل لها مهمة التشويش و خلخلة أفكارالأهالي وإرباك معتقداتهم، و الإجهاز على اللغتين العربية و الأمازيغية

التكوين في التدرج

الاقسام و عروض التكوين في التدرج

الاقسام
  • قسم اللغة العربية و آدابها
  • قسم اللغة الفرنسية
  • قسم اللغة الانجليزية
  • قسم اللغة الامازيغية
  • قسم التاريخ و الجغرافيا
  • قسم الفلسفة  
  • قسم التربية البدنية و الرياضية
عروض التكوين في التدرج بالمدرسة
تشرف المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة على التكوين الأولي وتمنح للطلبة المتخرجين شهادة تعليم في الملامح الآتية:
أستاذ التعليم الثانوي بكالوريا + 5 سنوات دراسة في التخصصات الآتية:
  • اللغة العربية و آدابها
  •  اللغة الفرنسية
  •  اللغة الإنجليزية
  • التاريخ والجغرافيا
  • الفلسفة
اللغة العربية و آدابها  اللغة الفرنسية  اللغة الإنجليزية التاريخ والجغرافيا الفلسفة
  • اللغة العربية و آدابها  
  • اللغة الفرنسية   
  • اللغة الإنجليزية
  • التاريخ والجغرافيا
أستاذ التعليم الابتدائي بكالوريا + 3 سنوات دراسة في التخصصات الآتية :
  • اللغة العربية و آدابها
  •  اللغة الفرنسية
  •  اللغة الإنجليزية
  • التاريخ والجغرافيا
  • الفلسفة

شروط الالتحاق

Header level 3

الحصول على شهادة البكالوريا حسب الدورة التي تحددها وزارة التربية  من السنة الجارية  بتقدير جيد فما فوق و تبقى الشروط الأخرى للالتحاق يحددها المنشور الوزاري الصادر من كل سنة.

الالتحاق بالتكوين

أستاذ التعليم الثانوي بكالوريا + 5 سنوات دراسة في التخصصات الآتية:
  • اللغة العربية و آدابها
  •  اللغة الفرنسية
  •  اللغة الإنجليزية
  • التاريخ والجغرافيا
  • الفلسفة
اللغة العربية و آدابها  اللغة الفرنسية  اللغة الإنجليزية التاريخ والجغرافيا الفلسفة
  • اللغة العربية و آدابها  
  • اللغة الفرنسية   
  • اللغة الإنجليزية
  • التاريخ والجغرافيا
أستاذ التعليم الابتدائي بكالوريا + 3 سنوات دراسة في التخصصات الآتية :
  • اللغة العربية و آدابها
  •  اللغة الفرنسية
  •  اللغة الإنجليزية
  • التاريخ والجغرافيا
  • الفلسفة
شروط الالتحاق بالتكوين في الدكتوراه

الالتحاق بالتكوين

–  يحق للطلبة الحاملين لشهادة أستاذ تعليم متوسط  الالتحاق بالسنة أولى ماستر بعد دراسة ملفات  وترتيبها حسب درجة الاستحقاق والمصادقة على النتائج النهائية من طرف اللجنة العلمية للقسم و الإعلان عن قوائم الناجحين من طرف الإدارة.

– في سنة 2022 أعطى القانون للطلبة الحاملين لشهادة أستاذ تعليم ثانوي الحق في الالتحاق مباشرة بمسابقة الدكتوراه دون الالتحاق بالسنة الثانية ماستر كما كان محدد سابقا بشرط مناقشة مذكرة التخرج الخاصة بهم و اعتبارها شهادة معادلة لشهادة الماستر. 

– تتكفل وزارة التربية الوطنية بضمان مناصب الشغل للطلبة المتخرجين بموجب عقد يبرم بينها وبين الطالب في السنة الأولى من الالتحاق بالمدرسة.

شروط الالتحاق بالتكوين في الدكتوراه
شروط الالتحاق بالتكوين في الدكتوراه

شروط الالتحاق بالتكوين في الدكتوراه

Header level 3

الحصول على شهادة البكالوريا حسب الدورة التي تحددها وزارة التربية  من السنة الجارية  بتقدير جيد فما فوق و تبقى الشروط الأخرى للالتحاق يحددها المنشور الوزاري الصادر من كل سنة.

تقديم المدرسة

كان لتأسيس دار المعلمين ببوزريعة ، سنة 1865 خلفيات معرفية و تربوية و لغوية و ثقافية ، و كانت بعد احتلال الأرض مقدمة لاحتلال العقول ، و الوسيلة الانجح لصياغة النخب و الآلة الناعمة للدعاية التبشيرية بمجتمع متمدن.

كان من أهداف هذا الجهاز السوسيو تربوي الكولونيالي هو إعادة بعث إيديولوجية جديدة توكل لها مهمة التشويش و خلخلة أفكارالأهالي وإرباك معتقداتهم، و الإجهاز على اللغتين العربية و الأمازيغية

لقد عبر عن خلفيات التأسيس إيمي دوبي Aimé Dupuy مدير دار المعلمين بأن هذا الفعل التنويري يدخل في سياق ميثاق الاحتلال، و في المخطط السياسي ، كانت دار المعلمين تهدف إلى تكوين رسل فرنسا ، و بهم تسوق مفاهيم «حرية الأجناس و العقائد» ، و بذلك استحقت أن تكون أعلى هيئة مؤسساتية في الجزائر، بتوصيف صاحب رواية الغريب ألبيركامي .

كانت دار المعلمين مركزا قياديا موازيا لمركز الوزارة الحربية ، من حيث الأهمية، و إذا كان نابليون بونابارت اصطحب معه المطبعة في حملته العسكرية في مصر،

فإن الغزو الاستعماري الفرنسي في الجزائر راهن على دور المعلمين في اتمام المهمة بعد السيطرة على الأرض ،فكانت الذراع الذي يبطش باللغة ،و الهوية باستبدالها بمشاريع هوياتية غربية .

الملفات القابلة للتحميل

على هذه الصفحة

WordPress Appliance - Powered by TurnKey Linux