مكتبة المدرسة

تسهر مكتبة المدرسة على تنظيم الرصيد الوثائقي الذي يساعد بصفة فعالة في صقل المستوى العلمي للطلبة المكونين والأساتذة في بحوَثهم البيبليوغرافية في إطار يكلف فيه مدير المكتبة بـ:

- اقتراح برامج اقتناء المؤلفات والتوثيق الجامعي.

- مسك بطاقية الرسائل والمذكرات لما بعد التدرج. - تنظيم الرصيد الوثائقي للمكتبة باستعمال الطرق الملائمة للمعالجة والترتيب والمسك اليومي لجردها.

- وضع الشروط الملائمة لاستعمال الرصيد الوثائقي من قبل الطلبة والأساتذة ومساعدتهم في بحوثهم البيبليوغرافية. ويساعد مدير المكتبة في مهامه كل من:

- رئيس مصلحة الاستقبال والتوجيه.

- رئيس مصلحة البحوث البيبليوغرافية. - رئيس مصلحة الاقتناء والمعالجة.

لا بد أن تظم هذه المصلحة عناصر بشرية لها كفاءة مهنية ومزودين بمعلومات كافية تؤهلهم للإجابة والتوجيه على أي نوع من الاستفسارات أو أي طلب مساعدة، كما أن هذه المصلحة تكون في الواجهة وهي التي تعكس الصورة الحقيقية للمكتبة من حيث قياس درجة الخدمات التي توفرها من حسن استقبال وتوجيه.

مصلحة البحوث البيبليوغرافية لا بد لها أن تتوفر على الإمكانيات والتجهيزات التي تسمح للمشرفين عليها بتحضير أنفسهم لأي طلب على أي نوع من المعلومات في مختلف التخصصات والمواضيع بالإضافة إلى ذلك لا بد أن تتوفر هذه المصلحة على قواعد معطيات سواء كانت محلية أو عالمية وفي مختلف التخصصات واللغات كما أن المعلومات التي تقدمها هذه المصلحة تكون معلومات بيبليوغرافية بالدرجة الأولى.

تقوم مصلحة الاقتناء والمعالجة بتوفير المجموعات والوثائق للمكتبة انطلاقا من التحضير الشامل لعملية الاقتناء وفقا لبعض الاقتراحات المهمة من مختلف الباحثين والرواد. وبعد استلام هذه المقتنيات تبدأ عملية المعالجة الوثائقية بواسطة مختصين في المكتبات ليتم وضعها في متنازل الرواد في آجال محددة.