نظم مخبر التاريخ والحضارة والجغرافيا التطبيقية وبالتنسيق مع قسم التاريخ والجغرافيا ملتقى وطني بعنوان: حواضر المغرب الإسلامي ودورها في بناء الحضارة الإسلامية وازدهارها في العصر الوسيط.    مصلحة النشاطات الثقافية والرياضية - وثائق مهمة للتحميل    إعلان عن استشارة رقم 001/م ع ا ب/2019 والمتعلقة باقتناء تجهيزات الاعلام الالي لفائدة مخبر البحث "الدراسات التاريخية المعاصرة"»    حصيلة النشاطات الثقافية والرياضية للسنة الجامعية 2017-2018    جــدول الاستعمال الزمنـــي الخاص بماستـــــر الفلسفــــــة تخصــــص: فلسفــــــة غربيــــة معاصــــرة للسنـــة الجامعيـــة: 2018/2019    مستخرج من اجتماع المجلس العلمي ليوم 31 أكتوبر 2018    عقدت ندوة بمخبر اللسانيات و التعليمات الاجتماعية لمزدوجي اللغة ( مخبر الفرنسية) LISODIP    جدول النشاطات العلمية لشهر ديسمبر 2018.    الملتقى الوطني حول التراث اللساني العربي ولسانيات النص    الملتقى الوطني حول الشائع والنادر في النصوص والكتابات القديمة
الصفحة الأساسية > النشاطات الع > ملتقيات المد > ورقة استخلاصية عن مجريات (...)
ورقة استخلاصية عن مجريات الملتقى الملتقى الدولي الثاني حول " نحو ملمح لخريجي المدارس العليا للأساتذة " 11 -12 نوفمبر 2013

قام مخبر تعليم تكوين تعليمية بالمدرسة العليا للأساتذة بوزريعة بملتقى دولي ثاني حول نحو ملمح لخريجي المدارس العليا للأساتذة، شارك فيه أكثر من 80 متدخلا من مختلف الجامعات الجزائرية، بالإضافة لضيوف من دول عربية شقيقة ومن بعض الدول الصديقة، لنقل تجارب عربية وأوروبية في هذا المجال.

لذا تم طرح إشكالية من الاشكاليات التي طالما اعتبرت محور جدال وتساؤلات من طرف العاملين في الحقل التعليمي وهي " نحو ملمح لخريجي المدارس العليا للأساتذة ". من بين التساؤلات التي حاول المتدخلون الإجابة عنها:

1-ما هي أهم المعايير القياسية الأكاديمية لخريجي المدارس العليا للأساتذة؟

2-ما هي معايير محتوى برامج إعداد المعلم أو الأستاذ بالمدارس العليا للأساتذة؟

3-ما أهمّ المشكلات المعرفيّة والمسلكيّة لدى الطّالب المتكوّن داخل المدارس العليا للأساتذة ؟

4-ما الاستراتيجيات الموضوعة على مستوى القبول والتكوين للأساتذة " للطالب الأستاذ "؟

5-هل الوحدات والمضامين المدرّسة في المدارس العليا للأساتذة كافية وصالحة لتكوين ملمح للأستاذ المتخرّج من المدرسة العليا للأساتذة ؟

6-ما هي أهم الاستراتيجيات المطبقة على المستوى المحلي والعربي والعالمي للتكوين أفضل خريجين بأفضل ملامح وأوضحها؟

وانقسمت المداخلات على ستة محاور:

1-معرفة الخصائص النّفسيّة والمعرفيّة والاجتماعيّة والعاطفيّة للطّالب المتكوّن في المدارس العليا للأساتذة.

2- التفكير في تحضير آليات علمية تعتمد في انتقاء الطّالب المتكوّن في المدارس العليا للأساتذة.

3- تربية اختيارات الطلبة المتكوّنين (الوسائل العلميّة والتقنيات)

4- الوحدات والموادّ العلميّة التّي يمكن تدريسها لتربية ملمحٍ وظيفيٍّ ناجع للطالب الأستاذ. (الموادّ النّافعة فعلاً في تكوين الطّالب )

5- تحديات التكوين بالمدارس العليا للأساتذة ضمن استراتيجيات البحث عن أفضل الملامح لخريجي المدارس العليا للأساتذة.

6-بناء مقياس لتحديد أهم المعايير المطلوبة لدى الطالب الأستاذ للممارسة مهنة التدريس، يستغل في مقابلات الانتقاء.

وبعد عرض بعض المداخلات صبيحة اليوم الأول في الجلسات العامة، انقسم المتدخلون على أربع ورشات-للخروج بأرضية ستسمح في المستقبل القريب في إنشاء فرقة لتجسيد وثيقة يعتمد عليها في المستقبل- هي:

1-الخصائص النّفسيّة والمعرفيّة والاجتماعيّة والعاطفيّة للطّالب الأستاذ.

2-الآليات العلمية المتعمدة في انتقاء الطّالب الأستاذ وتربية اختيارات الطلبة المتكوّنين (الوسائل العلميّة والتقنيات)

3-الوحدات والموادّ العلميّة التّي يمكن تدريسها لتربية ملمحٍ وظيفيٍّ ناجع للطالب الأستاذ. (الموادّ النّافعة فعلاً في تكوين الطّالب )

4-تحديات التكوين وبناء المعايير المطلوبة لمهنة التدريس.

 د.عبدالله كمال

 مدير مخبر تعليم تكوين تعليمية

المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة الشيخ مبارك بن محمد إبراهيمي الميلي الجزائري
العنوان : 93 شارع علي رملي - بوزريعة- الجزائر
الهاتف : 021.94.13.57 / 021.94.18.59
الفاكس : 021.94.18.59
التواصل معنا يتم عبر المواقع الاجتماعية الرسمية للمدرسة أو المراسلة عن طريق البريد الإلكتروني.